استقبال
الرئاسة نشاطات الرئاسة
أحدث نشاطات الرئاسة
كل نشاطات الرئاسة
رئيس الجمهورية يأمر بالإرسال الفوري لمعدات إلى الجمهورية التونسية الشقيقة لإخماد الحرائق في الغابات
عقب طلب من الجمهورية التونسية الشقيقة، أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بالإرسال الفوري لحوامتين كبيرتين تابعتين للقوات الجوية، و20 شاحنة للحماية المدنية من النوع الكبير، إلى تونس، لمساعدة إخواننا التونسيين في إخماد الحرائق المندلعة في الغابات، على أن تصل هذه الإمدادات خلال الساعات القليلة القادمة.
19 جويلية 2022
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء الأحد 17 جويلية 2022
يترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، غدا الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء يتناول بالدراسة والمصادقة، مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2022، ومشروع القانون الأساسي للمقاول الذاتي، وكذا عروض تخص مشروع إنجاز مركب صناعي لإنتاج حليب الأطفال الرضع، وتهيئة المسار التقني لموسم إنتاج الحبوب 2022-2023 وتوسيع ميناء جن جن.
16 جويلية 2022
بيان يحدد الفئات المعنية التي شملتها إجراءات العفو والتهدئة
عطفا على ما تضمنه المرسوم الرئاسي، الذي وقعه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بتاريخ 04 جويلية 2022، بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال، والمتعلق بإجراءات العفو والتهدئة التي أقرها، فيما يلي حوصلة تحدد بالتفصيل الفئات المعنية التي شملتها إجراءات العفو: أولا، بخصوص إجراءات العفو العادية: - الفئة الأولى، وتشمل 15524 محبوسا، محكوما عليهم نهائيا في جرائم القانون العام. - الفئة الثانية: تتعلق بالمحبوسين المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة الإعدام، تم استبدال عقوبتهم بالسجن المؤقت لمدة 20 سنة، استفاد منها 07 محبوسين، 05 منهم غادروا المؤسسات العقابية بعد قضائهم أكثر من 20 سنة، وبقي منهم 02 تنقضي عقوبتهم في سنة 2024. - الفئة الثالثة: تتعلق بالمحبوسين المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة السجن المؤبد، وتم استبدال عقوبتهم بالسجن المؤقت لمدة 20 سنة، استفاد من هذه الفئة 27 محبوسا كلهم قضوا أكثر من 20 سنة. - الفئة الرابعة: تتعلق بالمرضى كبار السن، المصابين بأمراض مستعصية، وعددهم 40 سجينا، استفادوا من العفو الكلي للعقوبة. - الفئة الخامسة: تتعلق بالمحبوسين الناجحين في شهادات: - التعليم المتوسط، وعددهم 68، استفادوا من عفو كلي، و 31، استفادوا من عفو جزئي. - التكوين المهني، وعددهم 2069، استفادوا من عفو كلي، و780 استفادوا من عفو جزئي. - أما المعنيون بالعفو من الناجحين في شهادة الباكالوريا، فسيفرج عنهم بعد إعلان النتائج. ثانيا: بخصوص إجراءات التهدئة، والتي شملت 44 حالة: تم الإفراج عن 13 متهما في قضايا تتعلق بالتجمهر وما ارتبط بها، ولم تتم محاكمتهم نهائيا، ويجري حاليا دراسة ملفات 11 متهما آخر، كما استفاد 07 محبوسين من العفو الرئاسي، كليّا، حيث تم الإفراج عنهم. واستفاد 03 محبوسين من عفو رئاسي، جزئيا، إذ تم تخفيض العقوبة المحكوم بها عليهم بـ 18 شهرا، وتتواصل حاليا دراسة طلبات الإفراج المشروط بخصوص 10 متهمين، من بينهم 03 متهمين استفادوا من العفو الرئاسي جزئيا. وقد تم إعداد قانون خاص، امتدادا لقانوني الرحمة والوئام المدني، والمشار إليه في البيان السابق، يخص 298 محكوما عليهم، سيحال الأسبوع القادم على اجتماع الحكومة، ليرفع إلى مجلس الوزراء، لدراسته والمصادقة عليه، قبل إحالته على البرلمان في دورته المقبلة.
14 جويلية 2022
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء الأحد 3 جويلية 2022
يترأس السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، غدا الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء؛ يتناول بالدراسة والمناقشة مشاريع قوانين تتعلق بالحرية النقابية وممارسة الحق النقابي، والقانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، وحماية ومراقبة وتتبع مسار التجارة الدولية والمحلية، بالإضافة الى عرض حول مشاريع تطوير مناجم الباريت.
2 جويلية 2022
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء الأحد 19 جوان 2022
يترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، غدا، اجتماعا لمجلس الوزراء يتناول بالدراسة والمصادقة، مشروع القانون العضوي المتعلق بالجمعيات، ومشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2022، إضافة إلى عروض، منها مراجعة البرامج التعليمية والكتاب المدرسي، والتحضيرات الخاصة بستينية الاستقلال.
18 جوان 2022
صدور مرسوم رئاسي في الجريدة الرسمية يتضمن ترسيم تاريخ 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي
صدر في العدد 39 للجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي رقم 22-217 مؤرخ في 8 ذي القعدة عام 1443 الموافق 8 جوان سنة 2022، يتضمن ترسيم تاريخ 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي. يخّلد هذا اليوم الوطني تاريخ تحويل جيش التحرير الوطني إلى الجيش الوطني الشعبي، ليواصل بدون هوادة، مسيرة بناء الوطن والمحافظة على الوحدة الوطنية والاستقلال والدفاع عن السيادة الوطنية وكذا الحفاظ على وحدة التراب الوطني. يحتفل بهذا اليوم الوطني على مستوى جميع مكونات الجيش الوطــني الشعبي، المنتشرة عبـر كامل التراب الوطني من خلال تنظيم تظاهرات وأنشطة وتسليم تكريمات، وذلك تمجيدا وعرفانا لشهداء ومجاهدي ثورة التحريــــر المباركة ولشهداء الواجب الوطني ولكبـار معـطـــوبي مكافحة الإرهـــاب وكذا أفــراد الجيش الوطني الشعبي على تفانيهم الراسخ وتضحياتهم الجسام.
14 جوان 2022
المستشار المكلف بالعلاقات الخارجية يشرف على تكريم ستة نوادٍ صعدت إلى القسم الثاني
بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أشرف، اليوم، المستشار المكلّف بالعلاقات الخارجية، السيد عبد الحفيظ علاهم، بمقر الرئاسة، على تكريم ستة نوادٍ لكرة القدم، نجحت في الصعود إلى القسم الثاني. وقبل بداية مراسم التكريم التي حضرها وزير الشباب والرياضة، وقف الحضور دقيقة صمت ترحما على روح الفقيد، بلال بن حمودة، اللاّعب في المنتخب الوطني المحلي وفريق اتحاد العاصمة. ونقل السيد المستشار، تحيات السيد رئيس الجمهورية إلى النوادي الستة، طاقما ولاعبين ومناصرين، وتهانيه الخالصة لهم عن هذا الإنجاز، متمنيا لهم، مزيدا من النجاح والتألق. ومنح السيد المستشار كل نادٍ، صكا بقيمة 10 ملايين دينار جزائري. وبدورهم، شكر رؤساء النوادي الستة، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على هذه الالتفاتة الخاصة، شاكرين له دعمه واهتمامه بالرياضة عموما، والشباب خصوصا. - النوادي الستة، وهي: • اتحاد بلدية خميس الخشنة • الاتحاد الرياضي السوفي • وفاق سور الغزلان • الترجي الرياضي لمستغانم • شباب مشرية • الجمعية الرياضية للخروب
11 جوان 2022
بيان هام بخصوص الحادث الأليم الذي أودى بحياة شابين بمطار هواري بومدين
إثر الحادث الأليم، الذي أودى بحياة شابين بمطار هواري بومدين، وبعد التحقيق الأولي، تم التوقيف والحجز تحت النظر لأربعة أشخاص مشتبه بهم، يتعلق الأمر بكل من: (خ-م) 34 سنة، (ب-ع) 23 سنة، (م-ب) 24 سنة، (ب-م) 46 سنة، لضلوعهم ومشاركتهم في وقائع، أدت إلى وفاة الضحيتين. كما تمّ التوقيف، الإداري، لتسعة (09) مسؤولين من المديرية العامة للأمن الوطني، وفي مطار هواري بومدين، ويتعلق الأمر بـ: مدير شرطة الحدود، نائبة مدير الحدود الجوية، نائب مدير أمن المطار رئيس فرقة أمنية، محافظ الشرطة، المكلف بالمراقبة الجويّة. كما تم، أيضا، توقيف مسؤول قاعة المراقبة بالفيديو، التابع لفصيلة شرطة الحدود، بمطار هواري بومدين، مع رئيس مصلحة، بهذه الفصيلة، والمحافظ الرئيسي للشرطة، المكلف بتقنية الأمن، داخل المطار والمراقبة الجوارية، ومفتش الشرطة المكلف بالمداومة على مستوى المطار، وإحالتهم على لجنة التأديب، في انتظار استكمال التحقيق الابتدائي، المقرّر قانونا، في إطار قواعد قانون الإجراءات الجزائية، وتقديمهم جميعا، أمام السيد وكيل الجمهورية المختص إقليميا.
8 جوان 2022
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء الأحد 05 جوان 2022
يتــرأس الســيد عبد المجـيد تبون رئيس الجمهورية، القــائد الأعـلــى للقـوات المسـلحة، وزيـر الدفاع الوطني، غدا، اجتماعا لمجلس الوزراء يخصص لدراسة ومناقشة مشروعي قانونين يتعلقان بالنشاط السمعي البصري، وشروط منح الامتياز لإنجاز مشاريع استثمارية، بالإضافة إلى عروض تخص إنشاء بنك الإسكان، ومتابعة مشروع فتح وكالات بنكية بالخارج، ومدى تقدم مشروع إنجاز خمس محطات جديدة لتحلية مياه البحر.
4 جوان 2022
تشييع جثمان الوزير المستشار للاتصال برئاسة الجمهورية بلعيد محند أوسعيد
شيّع، ظهر اليوم، جثمان الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي السابق لرئاسة الجمهورية، السيد بلعيد محند أوسعيد، بمقبرة سيدي يحي في الجزائر العاصمة، بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، ومستشاري رئيس الجمهورية، وأعضاء من الحكومة، وإطارات سامية في الرئاسة والدولة، وكذا عائلة الراحل وأقاربه ومحبّيه. وعزى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، في وفاة المرحوم بلعيد محند أوسعيد، منوها بمناقبه، باعتباره "إعلاميًا كبيرًا مقتدرًا من جيل الرواد الأكفاء، خدم بلده بإخلاص وتفان من خلال المهام والمسؤوليات التي تولاها سفيرًا ووزيرًا، ومساهماته في النشاط السياسي ".. وأضاف سيادة الرئيس في رسالة التعزية: "لقد عرفنا الفقيد رجلاً وطنيًا شديد التعلُّق بالوفاء لوطنه وأمته .. حريصًا على الإتقـــان فـي الأداء، ملتزمًا ومتشبعًا بثقافـــة الدولــــة، وإننا إذ نحتسب إلى المولى عزَّ وجلَّ فيما قدَّر، لا نملك إلا التسليم بما كتب من آجال، ﴿ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَاْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ﴾ صدق الله العظيم".. وقرأ الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، السيد سمير عقون، تأبينية، لروح المرحوم، في ما يلي نصها: الله أكبر، بسم الله الرحمن الرحيم كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ وَإِنّمَا تُوَفّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدّنْيَآ إِلّا مَتَٰعُ ٱلْغُرُورِ ﴾.. أيها الجمع الكريم، إننا نودع، اليوم، أخا فاضلا، ووطنيا صادقا، ومناضلا فذّا، لم يتوانَ في خدمة الوطن والدولة بتفانٍ وإخلاص وكفاءة، تنُمّ عن نظرة ثاقبة، في شؤون إدارةِ الدولة، لقد عُرف الفقيد بدماثة الخُلُق وصدق الكلمة وحصافة الرأي، وكان إعلاميا مقتدرا سخّر قلمَه وصوتَه لإعلاءِ كلمةِ الوطن وصونِ إرادتِه، وحمايةِ الثوابتِ الوطنية، وهو الذي سايَر مراحلَ بناءِ الدولة في حِقَبٍ مختلفة، في مراكزِ المسؤولية وبخاصةٍ الإعلاميةُ منها؛ حيث جعلها أداةَ توعية، في كل أبعادها السياسية والثقافية؛ لتجسيد أهداف ثورة نوفمبر المجيدة؛ في بناءِ دولةٍ وطنية سيّدة؛ في إطار هُوّية الجزائر. أيها الجمع المهيب، لقد كانت مسيرةُ الفقيد حافلةً بالعطاء المتواصل، وهو الذي عُرف بالجدّية والمثابرة، في كلِّ المهامِّ التي أُنيطت به، والمسؤوليات التي تقلّدها، وكان مثالَ الجزائريّ الملتزم بقضايا الوطن، المُنافح عنه بالقلم والكلمة؛ التي تحمل حكمةً وتبصّرا، نابعتين من رزانةٍ ورصانة تَميّز بها جيلٌ خدم الجزائر، في أحلك الظروف، لم تَلِنْ له قناة، ولم يتغيّرْ وبقي راسخا في قناعاته؛ التي أهّلته لتبوّء المسؤوليات الهامة، في خدمة الجزائر وطنًا ودولة. إنّ قلوبنا لتعتصر حزنا وألما، على فراق أخٍ، نحسبه من الصادقين، وما أصعبَها لحظةً، حين يقف الإنسانُ مؤبِّنا غاليًا عليه. فنَمْ قرير العين ( يا سي محند أو سعيد)، يا من صنع من حياته المهنية فسيفساءَ، من الوظائف والمهام؛ بدأها صحفيا مذيعا للأخبار، فمديرا لأمّ الجرائد (الشعب) إلى دبلوماسيّ مثّل الجزائر أحسن تمثيل، إلى وزير للإعلام وظلِلْتَ مُتساوقا مع قناعاتك، حتى وأنت تمارس السياسة من خلال حزبك، واضعًا مصلحةَ الوطنِ فوق كلّ اعتبار، ينطلق منها، وينتهي إليها، ولا يتردّد في أيّ موقف يؤمن به، ويراه صائبا. لذلك، ولغيره، كان اختيار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، لك، مُسندًا إليك ثلاث مهامَّ حساسة، قلما اجتمعت في شخص واحد، وزيرا، ومستشارا، وناطقا رسميا، وكنت أهلا لذلك. إن فراقك أيها الغالي أليمٌ، وفاجعتَنا كبيرةٌ ومصيبتَنا عظيمة ولكن مواساتَنا في قول ربِّنا: ﴿ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾.. فاللهم اغفرْ له وارحمه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسع مُدخلَهُ، واغسله بالماء والثلج والبرَد، ونقّه من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. شكر الله سعيَكم، جميعا، ولا أراكم مكروها، فيمن تحبّون.
1 جوان 2022
رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء حول مشروع القانون الجديد للاستثمار
يتــرأس الســيد عبد المجـيد تبـون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقـوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، غدا الخميس، اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء، يتناول بالدراسة والمناقشة مشروع القانون الجديد للاستثمار.
18 ماي 2022
المستشار المكلف بالعلاقات الخارجية ينقل تعازي رئيس الجمهورية إلى عائلة الشرطي شهيد الواجب محمد خديم
بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، نقل، اليوم، المستشار المكلف بالعلاقات الخارجية، السيد عبد المجيد علاهم، تعازي السيّد الرئيس إلى عائلة الشرطي، شهيد الواجب، محمد خديم، الذي وافته المنية أثناء تأدية واجبه المهني، في ولاية غليزان. وبأمر من السيّد رئيس الجمهورية, منح السيد المستشار لأرملة المرحوم عقد الاستفادة من مسكن اجتماعي ومساعدة مالية قدرها (01) مليون دينار جزائري.
12 ماي 2022
السابق
12345
التالي
2021كل الحقوق محفوظة. رئاسة الجمهورية